مشاريع ناشئةمميز

٧ عقبات أساسية عند البحث عن التمويل

لا شك أن الحصول على تمويل أو استثمار يساعد الشركات على تحقيق طموحاتها بصورة أسرع. وبالتالي تحسين النمو والقدرة على تحقيق الأحلام لهذه الشركات سواء كانت ناشئة، صاعدة أو حتى قائمة منذ عقود. وأن الحكمة والتروي في اتخاذ هذه القرارات يؤتي ثماراً طيبة في مستقبل الشركات، واستمرارها في النجاح.

نسلط الضوء في هذا المقال إلى بعض رؤوس الأقلام التي قد تساعد المتلقي على الاستعانة بها. وذلك عند البدء بعملية استقطاب المال إلى شركتك لتحميها من سوء تقدير الأمور:


١. الاقتراض أكثر من المطلوب

حتى إذا قام المُقرض بإعطائك مبالغ أو أسقف ائتمانية أكثر مما تحتاج، فلا تأخذها بدون دراسة وافية لأبعاد وكيفية استخدامها. فإن الإقتراض المتحفظ خير من الديون الكبيرة، فلهذه الديون سعرها وعليك دفع تكاليف استخدامها عاجلاً أم آجلاً، ناهيك عن أن استخدامها في غير وقتها المناسب قد يعرضك لمأزق عند بروز حاجتها الحقيقية.

ينطوي تحت ذلك الفشل في قياس نسبة رأس المال للدين المعروفة بال (debt to equity ratio) إذ أنه من المغري استمرار تدفق الأموال لمحفظتك الاستثمارية أو حسابك البنكي لكن عليك توخي الحذر ! فإن أصحاب الأموال يريدون أن يرون أنك تنمو بصورة عملية وطبيعية أيضا وليست معتمدة تماما على ضخ المال، لذا عليك دائما قياس نسبة الدين لرأس المال وينصح ان لا تتعدى هذه النسبة معدل ال ٥٨٪ (أي أن لا يتعدى اجمالي الدين ٤٢٪ من إجمالي رأس المال)

٢. محاولة فهم النية الحقيقية للمُمول

ينصح بدراسة ملف المقرض جيدا ودراسة محفظته لمعرفة طبيعة خلفيته ومدى تفهمه لاستراتيجياتك، فإن كان لديه العديد من القروض المشابهة للعديد من الشركات، قد لا يأبه بتعثرك أو صعوبة قدرتك على النجاح وقد لا يزود أي دعم بل قد يكون عبئا عند مواجهتك لبعض المصاعب.

٣. كن مستعدا وواثقا بنجاح فكرتك 

من بعض الأخطاء الذي يرتكبها أصحاب طلبات التمويل (سواءً كان استثمارياً أو إقراضيا) هي التردد وقلة الثقة عند طرح فاعلية فكرته وإمكانيتها في كسب العوائد. عليك إثبات تأكدك من نجاح الشركة عمليا وعاطفيا لتحسين فرصتك في كسب ثقة المستثمرين.

٤. لا تعتقد بأن الرحلة ستكون سهلة

الحصول على استثمار هي رحلة طويلة ! لا تنسى هذا عندما تبدأ، فالرحلة متعبة وصعبة وإذا لم تكيف نفسك وتأقلمها على الصبر والقوة فقد تنهكك في وسط الطريق.

٦. لا تستهين بأثر الخسائر، أبداً

لا تقلل من خطورة الخسارة، وقدرتها على التدمير النفسي والمعنوي، والمطالبات المالية المتراكمة، ونيران فوائد القروض، الذي قد يترك أثرا طويل الأمد يصعب تجاوزه في بعض الحالات ويؤدي للهجرة والهروب وحتى السجون.

٧. الاعتماد أو التواصل فقط مع مصدر واحد

القيام بالبحث عن مصادر التمويل والتعرف على تفاصيلهم من نواحي الأسعار والتكاليف قد يفيدك جدا في قياس السوق. بالإضافة للتعرف على معدلاته، أعرافه، وسبل تُجّاره. مع الحماية والحرص على عدم التعرض للابتزاز أو الاستغلال من قبل بعض الممولين.

في النهاية

ينصح الحذر بشكل عام عند التوجه لاستقطاب الأموال من المستثمرين والممولين. وينصح انتقائهم بعناية؛ والاستفسار عنهم أكثر. ومعرفة توقعاتهم وشخصياتهم وفرق عملهم عن كثب. فبالرغم من الرغبة أو الحاجة الماسة للحصول على تمويل في مرحلة ما، فإن اختيار الشريك الصحيح قد يكون أكثر قرار فاصل في إنجاح شركتكم.

إقرأ أيضاً:

أسئلة صريحة عند مقابلة مستثمر جديد 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى