مال وأعمال

استثمار تسلا في بيتكوين حقق أرباحًا أكثر من مبيعات السيارات في 2020!

شهد عام 2021 عودة قوية لعملة بيتكوين الافتراضية بالتزامن مع دخول الاستثمارات المؤسسية إلى اللعبة، ومنها استثمار تسلا 1.5 مليار دولار في بيتكوين في وقت سابق. وعلى ما يبدو فإنّ استثمار تسلا الأخير كان قرارًا جيدًا من الإدارة خصوصًا بعدما ارتفعت قيمة العملة اليوم لتتراوح حول 57,000 دولار أميركي.

وحسب تقرير جديد، نجحت شركة صناعة السيارات الكهربائية الشهيرة في تحقيق أرباحًا من استثمارها في بيتكوين يتجاوز كل ما حققته الشركة من مبيعات السيارات على مدار العام الماضي.

ارتفاع بيتكوين الصاروخي

حققت بيتكوين قيمة تصل 55,000 دولار أميركي للمرة الأولى في تاريخها يوم الجمعة الماضية، لتتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار. ويعني هذا أن قيمة العملات التي اشترتها تسلا في 31 يناير الماضي زادت بحوالي 930 مليون دولار. أي أكثر بنسبة 30% تقريبًا من إيراداتها من مبيعات السيارات الكهربائية والتي تقدّر بحوالي 721 مليون دولار.

وبينما يؤمن إيلون ماسك وغيره من رواد الأعمال ذوي الرؤية المستقبلية بقدرات بيتكوين والفرص المتاحة أمامها لتُصبح عملة تداول عالمية، لا يزال هناك الكثير من المشككين في قيمتها الفعلية، بل وهناك من يعتقد أنّها مجرد فقاعة قد تنفجر في أي وقت، خاصةً بعد زيادتها بنسبة 546% على مدار العام الماضي.

من جانبه، دافع إيلون ماسك عن الاستثمار الذي قامت به تسلا في بيتكوين قائلًا: “إن امتلاك بعض البيتكوين، وهو ببساطة شكل أقل غباءً من السيولة النقدية، هو مغامرة بما يكفي لشركة S&P500”.

وإلى جانب الاستثمار في بيتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار، صرّحت تسلا أنّها ستفتح باب الحجز على سياراتها الكهربائية والدفع باستخدام العملة الافتراضية، في المستقبل القريب كما نأمل.

توقعات وانتقادات

ومن المتوقع أن تقود تسلا تحركات السوق والشركات الكبرى لتبدأ هي الأخرى بقبول بيتكوين كأحد وسائل الدفع، ومع استمرار الاستثمارات المؤسسية واعتماد بيتكوين كوسيلة دفع في المزيد من الخدمات، من المتوقع أن يزيد هذا من قيمتها بنسب هائلة في المستقبل.

من ناحية أخرى، صرّح المحللون في JP Morgan أن قيمة بيتكوين قد تصل إلى 146,000 دولار أميركي في وقت ما من المستقبل، على الرغم من تصريح سابق للرئيس التنفيذي للشركة “جيمي ديمون” يعود لعام 2017 ذكر فيه أن بيتكوين نوع من الاحتيال.

بينما شجّع الملياردير تايلر وينكلفوس – شريك مؤسس في منصة تداول العملات المشفرة Gemini – رؤساء الشركات على الاستثمار في بيتكوين قائلًا: “إذا كنت مديرًا تنفيذيًا لشركة وتفكر في إضافة بيتكوين إلى ميزانيتك العمومية، فلا يزال لديك الفرصة لتكون من أوائل المتبنين. لكن ليس لوقت طويل”.

Show More

Related Articles

Back to top button