تطبيقات وبرمجيات

5 من أغرب بدائل جوجل كروم لتصفح الويب بطريقة فريدة!

يُعد متصفح الويب التطبيق الأكثر أهمية على الكمبيوتر أو الهاتف الذكي اليوم، ولدينا في هذا التقرير خمسة من أغرب بدائل جوجل كروم التي تمنحك تجربة تصفح فريدة من نوعها.

بالطبع جوجل كروم هو ملك المتصفحات في الوقت الحالي، مع وجود بدائل أخرى رائعة ومفيدة مثل Brave و Vivaldi وغيرها. بعض هذه المتصفحات تتمتع بمميزات أمان وخصوصية أعلى، وبعضها الآخر يركّز على الإنتاجية والتنظيم، لكن هناك بعض المميزات الفريدة أيضًا مثل تحويل النص إلى كلام.

1. متصفح Sidekick للإنتاجية

يروّج متصفح Sidekick لنفسه على أنّه مُصمم للإنتاجية والعمل. ويتضمن ذلك مجموعة من المميزات التي تحل المشاكل اليومية للمهنيين وبعض المميزات الموجهة نحو الفِرق في الشركات.

لتقليل التشتيت، يتيح لك Sidekick تثبيت التطبيقات المستخدمة بانتظام في شريط جانبي. ويمكن أن تكون هذه التطبيقات التي تستخدمها طوال وقت العمل، مثل Slack أو Zoom أو البريد الإلكتروني. ويوجد أيضًا خيار للبحث في المتصفح يبحث لك عن الكلمات الرئيسية عبر التطبيقات والخدمات السحابية وسجل المتصفح وعلامات التبويب المفتوحة.

وربما تُعد الميزة الأكثر إفادة هنا هي دعم الحسابات المتعددة. حيث يمكنك تسجيل الدخول إلى Sidekick بحسابات مختلفة – مثل حسابك الشخصي وحساب العمل – والتبديل بينها بسلاسة لظهور تطبيقات مختلفة تناسب كل منها.

وبالنسبة للفِرق، يتميز متصفح Sidekick بمميزات تعاونية مثل مشاركة المواقع المفضلة، أو المستندات. ويمكنك أيضًا منح كلمات مرور للحسابات المشتركة بأمان. ويتضمن المتصفح أيضًا أدوات مضمنة لإجراء اجتماعات فيديو سريعة.

وفي الإصدار المدفوع من Sidekick هناك بعض المميزات الإضافية، لكن الإصدار المجاني أكثر من كافِ لفريق مكون من خمسة أفراد.

تحميل Sidekick: ويندوز | macOS | لينكسDeb | لينكسRPM


2. متصفح Avast للأمان والخصوصية

5 من أغرب بدائل جوجل كروم لتصفح الويب بطريقة فريدة! 2

يشتهر Avast ببرنامج مكافحة الفيروسات المجاني. وتماشيًا مع فكرة الخصوصية والأمان، قررت الشركة إطلاق متصفح ويب جديد للهواتف الذكية، يأتي مع خدمات VPN مجانية مدمجة ومميزات أخرى لحمايتك.

افتراضيًا، يتيح لك متصفح Avast حظر الإعلانات على جميع المواقع ونظام قوي لعدم التتبع، دون الحاجة إلى تثبيت أي إضافات. ويستخدم أيضًا DNS آمن، مع ضبط الإعداد الافتراضي على Cloudflare ويمكنك التبديل إلى خيارات أخرى مثل OpenDNS أو Google أو Tenta أو Quad9.

وعند إعداد المتصفح لأول مرة يسألك بعض الأسئلة ليكون آمنًا حسب استخدامك. ويتضمن أيضًا على خزانة لحفظ التحميلات بشكل خاص، بحيث لا تظهر في مجلد التحميلات. ويمكنك أيضًا حماية المتصفح بكلمة مرور.

وهناك خدمة VPN مجانية لكنها لا تسمح لك اختيار الدولة، وسيكون عليك الترقية إلى Avast Pro لفعل ذلك إلى جانب مميزات أخرى تجعله أحد أغرب بدائل جوجل كروم.

تحميل Avast: اندرويد | iOS


3. متصفح Min لهواة البساطة

يُعد متصفح Min من متصفحات الكمبيوتر التي تهدف إلى تقليل التشتيت وزيادة التركيز. فمع استخدام جوجل كروم يمكن لوجود الكثير من علامات التبويب إرباكك. لذا يعمل Min على إزالة كل هذه المشتتات للحصول على تجربة تصفح بسيطة وخالية من الإلهاء.

التغيير الأكبر الذي ستلاحظه هنا هو علامات التبويب، فلن تراها بشكل منفصل، بل مدمجة كما هو الحال في متصفحات الهاتف الذكي.

ويمكن تجميع علامات التبويب المفتوحة معًا في مجموعات المهام، لذلك لن تشعر بالارتباك بسبب وجود الكثير منها. ويمكنك استخدام محرك البحث DuckDuckGo للبحث عن نص في جميع علامات التبويب.

ومثل أي متصفح حديث، يتمتع Min ببعض مميزات الأمان والخصوصية. مثل ميزة حظر الإعلانات وحظر التتبع ومدير كلمات المرور.

تحميل Min: ويندوز


اقرأ أيضًا: تغيير اللغة في جوجل كروم في 7 خطوات سهلة


4. متصفح Iridium

5 من أغرب بدائل جوجل كروم لتصفح الويب بطريقة فريدة! 1

يُعد جوجل كروم متصفحًا رائعًا، لكن المشكلة الأبرز فيه هو الخوف من انتهاك جوجل لخصوصية المستخدم مع تاريخها الحافل في هذا المجال. لذا إن كنت قلقًا من جمع جوجل لمعلوماتك وتريد استخدام كروم في نفس الوقت، جرّب متصفح Iridium.

المتصفح مبني على كروميوم – مثل مايكروسوفت إيدج – ويزيل كل الطرق التي يمكن لجوجل استخدامها لجمع بياناتك، ما يجعله أحد أغرب بدائل جوجل كروم.

لكن هناك بعض العوائق هنا، فلن تتمكن من تسجيل الدخول بحساب جوجل واستيراد المواقع المفضلة وكلمات المرور وغيرها من البيانات. كما يمكنك تثبيت الإضافات من متجر كروم لكن لن يتم تحديثها تلقائيًا.

بشكل افتراضي، يحظر متصفح Iridium جميع متتبعات الطرف الثالث ويحذف بيانات مثل ملفات تعريف الارتباط بعد كل جلسة تصفح.

تحميل Iridium: ويندوز | macOS | لينكسDeb | توزيعات لينكس أخرى


5. متصفح Surfy لتحويل النص إلى كلام

يُعرف متصفح Surfy بميزة وحيدة فريدة وهي قراءة أي صفحة ويب من خلال تحويل النص إلى كلام. وهو متوفر على كلًا من ويندوز واندرويد، لكن إصدار ويندوز مُخصص للاستخدام على الأجهزة اللوحية أو الشاشات اللمسية.

وتعتمد وظيفة تحويل النص إلى كلام هنا على التقنية المدمجة بهاتفك، أو يمكنك تنزيل محركات مخصصة لتحويل النص إلى كلام. والمثير للاهتمام هنا أنك تستطيع البدء في قراءة إحدى الصفحات ثم التبديل إلى علامة تبويب أخرى وسيستمر المتصفح في القراءة. كما تتوفر أدوات للتحكّم في القراءة للإيقاف أو الاستمرار.

تحميل Surfy: اندرويد | ويندوز

Show More

Related Articles

Back to top button